TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مدبولي: مصر شهدت نقلة نوعية بالخطط والأفكار لتحقيق الإصلاح الاقتصادي

مدبولي: مصر شهدت نقلة نوعية بالخطط والأفكار لتحقيق الإصلاح الاقتصادي
خلال كلمته في المؤتمر

من أحمد علام

القاهرة - مباشر: قال رئيس مجلس الوزراء المصري، إن مصر شهدت في السنوات الـ5 الأخيرة نقلة نوعية في الرؤى والأفكار والخطط التي استهدفت تحقيق الإصلاح الاقتصادي المتكامل.

وأضاف مصطفى مدبولي، خلال فعاليات مؤتمر "سيملس شمال أفريقيا"، أن ثمار الإصلاح هذا ما تحقق من أرقام ومستويات تطور ونمو في معدلات الأداء الاقتصادي من حيث معدلات النمو القومي، وحجم الاحتياطي النقدي، والاستقرار في السياسة المالية والنقدية.

وأكد أن ذلك النمو جعل لدينا قطاع مصرفي قوي وشريك فعّال في منظومة الإصلاح، مؤكداً أن هذه الثمار التي قمنا بتحقيقها لم تتم الإشارة إليها من جهتنا، ولكن تم رصدها والإشارة إليها في تقارير وشهادات ووثائق ودراسات أعدتها مؤسسات وجهات متخصصة على مستوى العالم. 

وأكد رئيس الوزراء أن أهمية المؤتمر جاءت في التوقيت المناسب، في ضوء ترأس مصر للاتحاد الأفريقي في دورته الثانية والثلاثين، ومبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي بتبني خطط إنمائية لهذه القارة الواعدة، وتواكب مع ذلك رئاسة طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، لجمعية محافظي البنوك المركزية الأفريقية، مشيراً إلى أن ما سبق يعد بمثابة تتويج ومساندة ودعم لكل هذه الجهود بفكر مستنير على المستوى الأفريقي. 

وأوضح أن الموضوعات والمحاور التي يتناولها المؤتمر تتوافق مع التوجهات العالمية من جانب، ومع الجهود التي تُبذَل من الدولة المصرية للتحول إلى مجتمع لا نقدي وتحقيق الشمول المالي من جانب آخر.

وأشار إلى أنه في مقدمة هذه الجهود يأتي إنشاء المجلس القومي للمدفوعات برئاسة الرئيس السيسي، والذي شهدت أولى جلساته وضع الإطار العام للتحول إلى مجتمع لا نقدي، وهو الإطار الذي يشمل عدداً من المحاور الهامة؛ مثل إنشاء منظومة بطاقات الدفع الوطنية، ووضع إطار تشريعي ورقابي لتعزيز خدمات الدفع الالكتروني، والتكنولوجيا المالية، والتي تعد المحور الرئيسي للمؤتمر الذي نحن بصدده اليوم.

وتابع أن القرارات الصادرة عن المجلس القومي للمدفوعات منذ إنشائه في فبراير 2017 ساهمت في سرعة تحرك كافة الجهات نحو اتخاذ الإجراءات التي من شأنها مواكبة أحدث المعايير الدولية المتبعة للتحول إلى نظام المدفوعات غير النقدية، وتم تحقيق العديد من الإنجازات الهامة.

وأضاف أن البنك المركزي سيقوم بالتطرق إلى ما تم تنفيذه عملياً وأصبح واقعاً خلال فعاليات هذا المؤتمر، فما بذله فريق العمل بالبنك المركزي المصري من جهد محل تقديرنا جميعاً.

ترشيحات:

مصر تنتهي من تنفيذ 70% من البنية التحتية للعاصمة الإدارية

وسط مبيعات عربية وأجنبية.. المشتريات المحلية تصعد ببورصة مصر بالختام

النقل المصرية تستعد لطرح 7 موانئ جافة ومناطق لوجستية